ابو الغيط : الامن والاستقرار هو مفتاح التنمية الاقتصادية

الأحد 20 كانون ثاني 2019 - 14:28

ابو الغيط : الامن والاستقرار هو مفتاح التنمية الاقتصادية

بيروت- واع - اسراء خليفة

اكد الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، اليوم الاحد، ان الامن والاستقرار هو مفتاح التنمية الاقتصادية .

وقال الامين العام للجامعة العربية في كلمته بالقمة الاقتصادية حضرته مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) إن "المنطقة العربية لا زالت بعيدة عن إطلاق إمكانياتها الكامنة، وتحقيق تطلعاتها المُستحقة  ما زالت أكثر من نصف صادرات العالم العربي من المواد البترولية"،  مشيرا الى انه "هناك حاجة أكبر للعمل على تنويع الاقتصادات لتحصينها من التقلبات المرتبطة بأسعار الطاقة، وثمة حاجة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية وتحفيز ثقافة المبادرة وريادة الأعمال".

وتابع ان "الفجوة الرئيسية التي تفصلنا عن تطورات الاقتصاد العالمي تتعلق في الأساس برأس المال البشري"، موضحا انه "صارت المعرفة والابتكار، لا التصنيع أو الخدمات، هما المولد الأكبر للقيمة المضافة العالية في ظل تسارع الظاهرة المسماة بالثورة الصناعية الرابعة بتطبيقاتها المختلفة".

واشار الى  إن "الاستعداد لمواجهة تبعات هذه الثورة التكنولوجية يتعين أن يحتل صدارة أولوياتنا في المرحلة القادمة، ويتطلب الأمر جهداً أكبر في تضييق الفجوة الرقمية مع مناطق العالم الأخرى، إذ لا زال أكثر من نصف سكان العالم العربي غير متصلين بالانترنت".

واضاف إن "العالم العربي يحتاج وقفة حقيقية مع النفس في شأن تدني مستويات التعليم واطراد التدهور فيها، والأخطر هو اتساع الفجوة بين التعليم وسوق العمل، وضعف العلاقة بين مخرجات التعليم ومقتضيات النمو الشامل".