الكعبي يدعو الى الاسراع في إنجاز معاملات المتضررين

الأربعاء 16 كانون ثاني 2019 - 15:23

الكعبي يدعو الى الاسراع في إنجاز معاملات المتضررين

بغداد- واع

حث النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الاربعاء، اعضاء اللجنة المركزية لتعويض المتضررين ، على ضرورة النظر بكافة طلبات المواطنين المتضررين وانجازها بأسرع وقت ممكن وبخاصة للمحافظات المحررة ، مؤكدا ان طبيعة عمل اللجنة هو انساني اكثر ما يكون اداري .

و بحسب بيان المكتب الإعلامي للنائب الاول لرئيس مجلس النواب الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)،

قال الكعبي خلال زيارته الى مقر اللجنة المركزية لتعويض المتضررين وممثلي الوزارات المعنية ، ان "عملية الاسراع بإنجاز المعاملات ستنعكس ايجابا على عودة الحياة للمناطق المتضررة"، مشيرا الى ان "الأهم هو تعزيز ثقة المواطن بالإجراءات الحكومية ، وحصول العوائل على تعويض وذلك هو جزء من استراتيجية انهاء ملف النزوح واعادة دمجهم بالمجتمع واستعادة حياتهم الطبيعية ".

واكد ان " الجزء الاعظم من واجبكم هو انساني اكثر ما يكون اداري ، وهنا يجب تغليب هذا الطابع في التعامل مع المواطنين الذين يطالبون بحقوقهم التي نصت عليها القوانين ، فالنسبة الاعظم من المتضررين اصبحوا دون خط الفقر ومبالغ التعويض سترفع عن كاهلهم عبء كبير ".

ودعا الكعبي اعضاء اللجنة الى تركيز الاهتمام بالمناطق المحررة التي تعرضت اغلب املاك المواطنين لأضرار بالغة ناهيك عن اهمية تعويض الضحايا جراء العمليات الحربية ".

بدورهم بين اعضاء اللجنة ان لجنتهم تعمل على تعويض جميع المواطنين المتضررة ممتلكاتهم وخاصة في المحافظات المحررة، حيث تم انجاز اعداد كبيرة من معاملات المواطنين المتضررين، وتعمل على دعم وتسهيل عمل اللجان الفرعية في بغداد والمحافظات للإسراع في انجاز معاملات المواطنين المتضررين وارسالها الى اللجنة المركزية للنظر فيها".

وتعد لجنة تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية من أهم اللّجان الحكومية المهمة  لما لها من دور كبير في إظهار حقوق المتضررين واعطائهم حقوقهم التي نص عليها القانون.

ويتراس اللجنة قاض من الصنف الأول ممثلا عن مجلس القضاء الأعلى , وعضوية ممثلين عن وزارات (الدفاع , الداخلية , المالية , العدل, الصحة , العمل والشؤون الاجتماعية , حقوق الإنسان) وممثل عن إقليم كردستان .