أربعة ملايين عربي تقدموا لقرعة البطاقة الخضراء الأمريكية

الثلاثاء 15 كانون ثاني 2019 - 08:28

أربعة ملايين عربي تقدموا لقرعة البطاقة الخضراء الأمريكية
الولايات المتحدة – واع- نافع الفرطوسي
تقدم حوالي أربعة ملايين مواطن من البلدان العربية بطلبات الحصول على البطاقة الخضراء (الإقامة الدائمة) في الولايات المتحدة خلال العام المنصرم.
وكشف تقرير مكتب الشؤون القنصلية الأميركية للعام 2018 الذي أطلعت عليه (واع) اليوم الثلاثاء، فإن إجمالي المتقدمين لقرعة (اللوتري) حول العالم، وصل إلى نحو 23 مليون شخص من جميع أنحاء العالم، بزيادة قدرها 4 ملايين مقارنة مع 2017.
وتجرى قرعة برنامج تأشيرة هجرة التنوع سنويا لمنح بطاقة الإقامة الدائمة بالولايات المتحدة والمعروفة باسم "البطاقة الخضراء" لأجانب من خلفيات متنوعة، وهو نظام دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إلغائه في إطار مطالبته بإصلاح نظام الهجرة وجعله يستند إلى الكفاءة.
وبحسب التقرير كان لدولة غانا نصيب الأسد من أعداد المتقدمين بمقدار مليونين و227 ألف شخص، فيما كانت جزيرة كريسماس وهي "منطقة صغيرة غير ذاتية الحكم تتبع أستراليا"، صاحبة أقل عدد من المتقدمين بمقدار 15 فردا فقط.
وقد سجل العام الماضي، للمرة الأولى، تخطي دولة عربية لحاجز المليون متقدم لبرنامج اللوتري، إذ تقدم نحو مليون و274 ألفا من مصر للهجرة إلى الولايات المتحدة، مقارنة بـ914 ألفا عام 2017.
وجاءت في المركز الثاني عربيا السودان، بأكثر من 504 آلاف متقدم ثم الجزائر بحوالي 343 ألفا.
فيما تقدم من اليمن حوالي 264 ألف شخص، أما من العراق فقد بلغوا 145  ألفا والأردن 95 ألفا ولبنان 41 ألفا.