اطعمة تحميك من الصداع في الايام الباردة

الأحد 13 كانون ثاني 2019 - 14:55

اطعمة تحميك من الصداع في الايام الباردة
بغداد - واع / هندرين مكي
اوصى اطباء متخصصين بضرورة  تدفئة الرأس في الايام الباردة والابتعاد عن التوتر وتناول الاطعمة المهدئة لزيادة مناعة الجهاز التنفسي ومساعدة  القصبات على التنفس بشكل اوسع والابتعاد عن الاعمال الشاقة والتعب .  
ويعاني البعض من صداع مزمن بسبب برودة الجو ،البعض يعرف اسباب صداعه والبعض الاخر لم يكشف السر والذي يكمن في نوعيه الغذاء الذي يتناوله صباحا عند خروجه من البيت او اثناء يومه 
 ولتجنب ذلك يتطلب الانتباه الى انواع الاغذية والتقيد بنظام محدد يمنح الجسم السعرات التي تجعله سليم ومعافى ويجنبه الصداع  وغيره من الامراض المرتبطة بالبرودة .
البطاطا الحلوه في مقدمة هذه الاكلات التي يراها البعض انها مادة تمنح الوزن الزائد لكنها في الحقيقة مفيدة ومهمة لكونها من النشويات ويليها الزنجبيل والفاصوليا والتفاح .
وقال خبير التغذية حيدر خليل لوكالة الانباء العراقية (واع ) ، اليوم الاحد ، أن " اختياراصناف محددة من الطعام في الشتاء وخاصة عند انخفاض درجات الحرارة الى مادون الصفر يجعلنا مرغمين على اختياراصناف محددة من الطعام لان مايدخل الى المعدة قد يكون صديق لها او يكون العدو الذي يسبب لها المشاكل "، مضيفا، ان " شرب الماء امرا يجب ان لانتوقف عنه بسبب الشعوربالبرد والحذر من تقليل شرب الماء لان عمله بالاساس هو منح الجسم الطاقة ".
واضاف ،ان  "الاكثار من النشويات والاملاح امرا ضروري لمنح الجسم السعرات الحرارية ".
واوضح خبير التغذية ، أن " العدس من اهم المواد التي تحتوي على البروتين النباتي وحمض الفوليك ويساعدعلى تكوين كريات الدم الحمراء ويجدد الخلايا التالفة لذلك يجب ان يكون طبق يومي او اربع مرات في الاسبوع على الاقل ".
وتابع خليل ، ان " الحمص مصدرمهم للكالسيوم وتقوية العظام والاسنان كما ويساعد على تخفيض الوزن لذلك يجب ادخاله في اكلاتنا اليومية ".
فيما اكد دكتورالمخ والاعصاب احمد الالوسي لوكالة الانباء العراقية (واع ) ،  أن "هنالك علاقة وثيقة بين برودة الطقس والصداع، حيث  يسبب الجو البارد تشنج فقرات الرقبة التي تؤدي في بعض الاحيان الى الصداع مثلما تفعل امراض الجيوب الانفية ".
وشدد الالوسي على "ضرورة ارتداء اغطية صوفية لتدفئة الرأس والابتعاد عن التوتر وتناول الاطعمة المهدئة مثل طبق الفول الذي يرفع من مناعة الجهاز التنفسي ويساعد  القصبات على التنفس بشكل اوسع اضافة الى مشروبات الينسون والحلبة والقرفة  والابتعاد عن الاعمال الشاقة والتعب لما فيه من شد للاعصاب ".