فريق هندسي من جامعة الكوفة يصنع سيارة تعمل بالطاقة النظيفة

الثلاثاء 08 كانون ثاني 2019 - 10:36

فريق هندسي من جامعة الكوفة يصنع سيارة تعمل بالطاقة النظيفة

واع - النجف الاشرف- حيدر فرمان

في شوارع مدينة الكوفة بالنجف الاشرف تجولت سيارة تتسع لستة ركاب دون ان يدرك المارة انها تعمل بالطاقة النظيفة، وانها ثمرة جهد بذله فريق من المهندسين في جماعة الكوفة والذي تمكن من صناعة سيارة تعمل على الطاقة الشمسية.

مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) سأل رئيس جامعة الكوفة محسن الظالمي عن فكرة صناعة هذه السيارة وكيف تم صناعتها محليا؟ والذي  قال إن" فريق هندسي وبجهود ذاتية وتمويل داخلي تمكن من صناعة سيارة تعمل بالطاقة الشمسية "، مبينا أن"الفريق الهندسي يعمل الان على تطوير السيارة بعدما تمت تجربتها بنجاح".

وبشأن فكرة المشروع التي تعتبر الاولى في العراق أوضح التدريسي محمد حسين علي واحد اعضاء الفريق المصنع للسيارة ان" الفكرة جاءت من الاستفادة من مصدر الاشعاعي الشمسي في العراق والخفض من نسبة التلوث البيئي المنبعث من المحروقات اذ تم وضع تصاميم تعتمد على الطاقة النظيفة ومعدومة التلوث "، مبينا أن "تلك التصاميم تعتمد على الالواح الشمسية".

واضاف علي أن" العمل جارعلى تطويرقدرة السيارة والتي تتناسب مع طاقتها الاستيعابية من الحمولة للحفاظ على الجودة  وبدون تسجيل اي تراجع".

وكانت جامعة الكوفة قد اعلنت في وقت سابق عن عدة براءات اختراع من بينها انتاج مصل مضاد لمرض انفلونزا الطيور من قبل كادر تدريسي في كلية العلوم.