بيان رسمي: اصلاح البطاقة التموينية يتيح للمواطن اختيار موادها من الاسواق العامة

الاثنين 24 كانون أول 2018 - 14:23

بيان رسمي: اصلاح البطاقة التموينية يتيح للمواطن اختيار موادها من الاسواق العامة

 بغداد- واع

ترأس الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق اجتماعا للجنة اصلاح البطاقة التموينية.

واكد الأمين العام ترقب التقرير النهائي للخبير الدولي الذي تعاقدت معه منظمة الأغذية العالمي بشأن التجربة التي انطلقت في احدى مناطق النجف الاشرف، مبينا ان اصلاح البطاقة التموينية يتركز على مفاصل أساسية منها تحديد فئة الاستهداف، وحجب البطاقة عن غير مستحقيها.

وأضاف ان عملية الإصلاح الجديدة للبطاقة التموينية تتسم بالمرونة الكاملة، ولا يلزم المواطن بمادة دون أخرى، او نوع دون اخر، وستتاح له حرية اختيارها من الأسواق العامة.

وشهد الاجتماع نقاشا حول إمكانية مراجعة المعلومات وقواعد البيانات لدى شبكة الحماية الاجتماعية، اذ بينت بعض المسوحات حجب البطاقة عن عدد من المشولين برواتب شبكة الحماية الاجتماعية، لمداخيلهم العالية.

وأوصى الاجتماع باستثناء ذوي الشهداء والجرحى ممن نسبة الضرر في أجسادهمتزيد على 50 بالمئة من الحجب المقرر لمن يتمتعون بمداخيل شهرية عالية.

وكان الأمين العام لمجلس الوزراء أعلن العام الماضي إطلاق البيئة التجريبية لإصلاح نظام البطاقة التموينية باستخدام البطاقة الذكية في إطار الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق.

ويسهم التطبيق في توفير البيئة الضامنة لراحة المواطن في استلام مفردات البطاقة التموينية، وتوفير الجهود التي تبذلها الجهات القطاعية ذات العلاقة في إيصال المفردات الى المواطنين.