الكعبي يوقع مع رئيس البرنامج الانمائي للامم المتحدة مذكرة تفاهم انشاء "معهد التطوير البرلماني"

الخميس 20 كانون أول 2018 - 18:01

الكعبي يوقع مع رئيس البرنامج الانمائي للامم المتحدة مذكرة تفاهم انشاء "معهد التطوير البرلماني"

بغداد - واع

وقع حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب، مع جيراردوز، مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدةUNDP في العراق اليوم الخميس، مذكرة تفاهم تتعلق بإنشاء "معهد التطوير البرلماني"، والذي يهدف الى تطوير العمل التشريعي والرقابي للمؤسسة التشريعية ولجانها النيابية، وتنمية قدرات وقابليات السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب اضافة الى الموظفين.

واكد الكعبي في بيان ورد لـ"واع"، ان "تأسيس معهد التطوير البرلماني فكرة سابقة، عملنا على انضاجها ضمن اوقات قياسية"، مشيرا الى ان "هذا المعهد يعمل به في اغلب الدول الديمقراطية المتطورة ويعد آلية من آليات تطوير العمل الداخلي لمجلس النواب من خلال تدريب ومد الأعضاء بالمهارات التى ترتقي بأدائهم التشريعى والرقابي ضمن مناهج واقعية ومتطورة.

 

وذكر ان "تأسيس المعهد يعتبر باكورة عمل لتفاهمات آخرى لاحقة، قد تشمل العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتمكين المراة ودعم الشباب"، مبينا أنّ "توقيع المذكرة سيفتح آفاقا مشتركة جديدة للتعاون بين مجلس النواب والأمم المتحدة على مختلف الصعد".

بدوره، اعتبر جيراردو ان "تاسيس معهد التطوير البرلماني خطوة مهمة واستراتيجية لبناء وتطوير قابليات اعضاء مجلس النواب التشريعية والرقابية والمساهمة في دعم اداءهم ضمن لجانهم النيابية والارتقاء بعملها بشكل عام، مثمنا دور النائب الأول لرئيس مجلس النواب في ادامة التنسيق مع البرنامج الانمائي بغية تطوير المؤسسة التشريعية العراقية".

 

يذكر ان توقيع مذكرة التفاهم جرى في مكتب حسن الكعبي بمبنى المجلس وبحضور عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية رامي السكيني، ومدير عام دائرة البحوث في مجلس النواب ميادة الحجامي.