الكعبي يؤكد ضرورة تمتين العلاقات مع التشيك

الاثنين 17 كانون أول 2018 - 20:46

الكعبي يؤكد ضرورة تمتين العلاقات مع التشيك

بغداد – واع

ابدى النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي ، اليوم الاثنين، اهتمام الجهات الرسمية العراقية بتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والتشيك.

وذكر المكتب الاعلامي لنائب رئيس البرلمان في بيان تلقته (واع) ان "الكعبي وخلال استقباله ، نائب رئيس الغرفة التجارية التشيكية العراقية المهندس ثائر المبارك، اكد "ضرورة تمتين العلاقات بين العراق والتشيك التي تمتد لسنوات طويلة". 

ودعا الكعبي الى "تفعيل اليات التعاون الاقتصادي بين البلدين في الاتجاهات التي تخدم مصالح الشعبيين الصديقين" ، مشيرا الى ان الحكومتين العراقية والتشيكية ، تم تشكيلهما في وقت متقارب، وانهما يسعيان لاستكمال تشكيلتهما، ما يعني وجود فرصة كافية لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه".

 

ولفت الى "ضرورة الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الجانب التشيكي في مجال الصناعات المختلفة، لاسيما قطاع صناعة البتروكيمياويات والمكننة الزراعية"، مشددا على "اهمية التعاون في هذا الجانب مع المؤسسات والشركات الحكومية والقطاع الخاص".

من جانبه اكد نائب رئيس الغرفة التجارية التشيكية العراقية "استعداد الشركات التشيكية للمساهمة في إعمار العراق، ورغبة الجانب التشيكي في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين"، مبديا 

"الرغبة في تعزيز العلاقات بين اللجان المتخصصة في برلمانات البلدين مثل اللجان الاقتصادية والزراعية وغيرها".

وأعرب عن امله في ان "يلبي الوزراء المعنيون في الحكومة العراقية، دعوات الزيارة الى جمهورية التشيك ، وان تدعم رئاسة مجلس النواب هذه المساعي التي تسهم في وضع اليات التعاون بين حكومتي البلدين".