العلاق: العراق سيجري تعداداً سكانياً شاملاً يراعي المتغيرات التي شهدتها البلاد

الأربعاء 12 كانون أول 2018 - 11:09

العلاق: العراق سيجري تعداداً سكانياً شاملاً يراعي المتغيرات التي شهدتها البلاد

بغداد ـ واع

اكد الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، اليوم الاربعاء، ان العراق مقبل على اجراء تعداد سكاني شامل يراعي جميع المتغيرات التي شهدتها البلاد في المدة الماضية.

وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، ان "العلاق افتتح الورشة التشاورية بشأن التخطيط للتعداد السكاني 2020 والتي أقيمت في العاصمة بغداد بحضور وزير تخطيط إقليم كردستان علي السندي ومدير صندوق الأمم المتحدة للسكان ومدراء الدوائر المعنية في وزارتي التخطيط الاتحادية والاقليم، فضلاً عن عدد من ممثلي الدول المانحة".

واوضح العلاق بحسب البيان ان "العراق سيجري تعداداً سكانياً شاملاً يضم إقليم كردستان ويراعي في الوقت ذاته المتغيرات التي شهدتها البلاد من انهيار أسعار النفط واحتلال داعش الارهابي لعدد من المناطق، كما انه سيعتمد أطر وتقنيات حديثة تُستخدم الإحصاءات السكانية من أجل التوزيع الأفضل للأموال الحكوميّة والتعليم والصحة، لافتاً الى ان العراق لم يجري تعداداً حقيقاً منذ العام 1987".

واضاف ان "البيانات والإحصاءات التي يجمعها التعداد السكاني ستساعد في اتخاذ قرارات مستقبليّة مهمة، وستؤمن زيادة التخطيط لتحقيق التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة وغيرها من التنميات في العراق".

من جهته أكد السندي "وجود توافق سياسي واضح بين الحكومتين الاتحادية والاقليم لتنفيذ التعداد الذي ستسهم مؤشراته في تقدير الأهداف الإنمائية توفير بيانات وإحصاءات من أجل تحليل وتقييم التغييرات التي تحدث في البلد".