الياسري: 48 إصابة بكورونا في النجف الأشرف

الخميس 26 آذار 2020 - 22:01

الياسري: 48 إصابة بكورونا في النجف الأشرف
النجف الأشرف - واع
أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، اليوم الخميس، أن مجموع الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة بلغت ٤٨ حالة، كلها كانت منقولة وملامسة باستثناء حالتين انتقلت لهما العدوى محلياً دون ملامسة.
وأكد الياسري في مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "أكثر من نصف الإصابات وقعت في الأحياء الشمالية من المحافظة بسبب عدم التزامهم بإجراءات الحظر".
ودعا الياسري "الحكومة الاتحادية إلى دعم الحكومة المحلية أثناء تعطيل الدوام وحظر التجوال عبر دعم العوائل الفقيرة بمبالغ مالية أو مساعدات عينية"، موجهاً شكره "لكل من بادر بمساعدة العوائل الفقيرة من الميسورين وأصحاب المواكب وغيرهم من خلال توزيع المواد الغذائية والمستلزمات الطبية". 
وأشار إلى أن "نسبة الالتزام بمقررات خلية الأزمة وصلت إلى ٨٥ ٪ ، وان هناك استجابة كبيرة في أقضية  ونواحي المحافظة لقرارات خلية الأزمة، وسيتم محاسبة المخالفين لقرارات خلية الأزمة".
ولفت الياسري إلى أنه "سيتم اتخاذ القرار المناسب بخصوص تمديد حظر التجوال، وتقييم الوضع المحلي بعدما أعلنت الحكومة المركزية تمديد فترة الحظر إلى ١١ من الشهر القادم". 
وفيما يتعلق بحركة الملاكات الصحية والكوادر البلدية ، أكد المحافظ أن "خلية الأزمة قررت تحديدها من ٧ إلى ٩  و من ٢ إلى الساعة ٤ باستثناء الأطباء"، مؤكداً "تطبيق خطة خاصة لتطبيق حظر التجوال في الأحياء الشمالية، من ضمنها إغلاق العيادات الطبية، فضلأ عن تقليص عمل الموظفين في المطار إلى ١٠ ٪ فقط".
ولفت الياسري إلى "وجود ٧ مليارات دينار من الموارد المحلية ستقدمها المحافظة لدعم دائرة الصحة والمستشفيات، وأنه لو  كان لدى المحافظة "كيتات" كافية لإجراء الفحص، لتم إجراء فحص شامل لكل المواطنين في المحافظة، لكنها محدودة، وأن الأولوية للأشخاص المشتبه بإصابتهم والملامسين لهم".