لجنة دراسة المنهاج الحكومي توصي باستكمال تسليح الجيش ومواجهة كورونا

الأربعاء 26 شباط 2020 - 17:33

لجنة دراسة المنهاج الحكومي توصي باستكمال تسليح الجيش ومواجهة كورونا
بغداد- واع
خرجت لجنة دراسة المنهاج الحكومي، اليوم الأربعاء، بجملة توصيات في اجتماعها الثاني برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، بصدد فقرات المنهاج الوزاري لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي .
وذكر بيان المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب الذي تلقته (واع)، أنه جرى خلال الاجتماع تضمين ملاحظات أعضاء اللجنة من النواب والمستشارين وبعض اللجان النيابية والنواب.
وأضاف أن اللجنة أنهت توصياتها النهائية ،التي أكدت ضرورة تضمينها في التقرير المرسل من علاوي، بعد التصويت على حكومته في جلسة يوم غد الخميس. 
وأوضح البيان أن اللجنة أوصت بتضمين جملة من القضايا الجوهرية والمهمة منها الإسراع في إرسال قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 واستكمال تسليح الجيش وبناء قدرات القوات المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة ، إضافة الى إعطاء الأولوية خلال الظرف الراهن لمواجهة فايروس كورونا للحيلولة دون انتشاره.
وتابع أن اللجنة أوصلت بإعادة الهيبة لمؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة ، ودعم ورعاية مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين بما يضمن جميع حقوق ذوي الشهداء والسجناء وضحايا الإرهاب ،ويوازي تضحياتهم . 
وأشار البيان إلى أن اللجنة أوصت أن يكون ضمن أولويات المنهاج الوزاري إعداد مشروع صندوق دعم المناطق الفقيرة ، واستكمال البنى التحتية للبلد ، فضلاً عن تمكين وتنمية قطاع الشباب والرياضة وإكمال مشروع المجلس الوطني الأعلى للمرأة ودعم القطاع الزراعي والاتصالات ، وعدد من الملاحظات والرؤى التي جرى تضمينها في المنهاج الحكومي الذي سيُقرأ على مجلس النواب يوم غد .