اجتماع أربيل يحدد موقف الكتل الكردية من جلسة الثقة

الأحد 23 شباط 2020 - 19:41

اجتماع أربيل يحدد موقف  الكتل الكردية من جلسة الثقة
بغداد – واع – سوما الجاف 
كشفت الكتل الكردستانية، اليوم الأحد، عن موقفها بشأن جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي المقررة الأربعاء المقبل.
وقالت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النائب فيان صبري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القيادات السياسية في الإقليم مستمرة بعقد اجتماعات مع الكتل السياسية للخروج بموقف موحد من حكومة علاوي". 
وأضافت أن "يوم غد الاثنين ستعقد الكتل الكردية اجتماعا في أربيل وما يخرج عنه سيكون موقف جميع الكتل السياسية في الإقليم.".
ومن جانب آخر أكد عضو الجماعة الإسلامية الكردستانية سليم شوشكيي لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "الوفد المفاوض في بغداد سيجتمع غداً مع رئيس الإقليم نيجرفان بارزاني ورؤساء الأحزاب والكتل للخروج بموقف حيال المشاركة في حكومة علاوي". 
فيما يرى الاتحاد الإسلامي الكردستاني أن هناك اجتماع سيعقد بين الوفد الكردي ورئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لبحث آلية  اختيار الكابينة الوزارية.
وقال النائب عن الاتحاد الإسلامي جمال كوجر لوكالة الأنباء العراقية (واع ): ان الأسماء المطروحة للكابينة الوزارية محترمة من قبل القوى الكردية لا يوجد اعتراض عليها لكن المشكلة تكمن مع طريقة الاختيار". 
وأكد تحالف سائرون، أن الاجتماع الذي دعا إليه رئيس البرلمان يقتصر على حضور هيأة الرئاسة ورؤساء الكتل. 
وقال النائب عن تحالف سائرون رعد المكصوصي لوكالة الأنباء العراقية (واع ): إن "الاجتماع المقرر انعقاده يوم غدٍ الاثنين لدراسة المنهاج الحكومي والسير الذاتية للحكومة الجديدة سيقتصر على حضور هيأة الرئاسة ورؤساء الكتل وليس لأعضاء مجلس النواب". وأضاف أن "جلسة منح الثقة ستعقد بموعدها المحدد يوم الأربعاء المقبل". 
ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رئاسة البرلمان إلى عقد اجتماع يوم غد الاثنين استناداً إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة.
وأعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أن غداً الاثنين ستعقد رئاسة مجلس النواب اجتماعاً لدراسة المنهاج الحكومي والسير الذاتية للحكومة الجديدة.
فيما أشار الكعبي إلى أن جلسة البرلمان لمنح الثقة للحكومة ستعقد الأربعاء المقبل.