صادقون: تعديل الدستور سيسهم باستقرار العملية السياسية

الأحد 23 شباط 2020 - 09:42

صادقون: تعديل الدستور سيسهم باستقرار العملية السياسية

بغداد- واع- نور الزيدي

أعلن عضو مجلس النواب عن كتلة صادقون نعيم العبودي، اليوم الأحد، أن المادة 76 من أولويات تعديل الدستور، مشيراً إلى أن إعادة صياغة بعض مواد الدستور، على الأقل، ستنعكس إيجاباً على استقرار العملية السياسية.

وقال العبودي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "ينبغي إصلاح العملية السياسية برمتها، عبر خطوات مهمة منها تعديل الدستور".

وأضاف أن "نحن في تحالف الفتح لاسيما صادقون نتبنى نقاطاً مهمة، لإعادة النظر في شكل النظام كإن يكون نظاماً رئاسياً أو نظام شبه رئاسي".

وتابع العبودي أن "المادة 76 من أولويات المواد المهمة في تعديل الدستور، إذ تتعلق بتحديد الكتلة الأكبر عدداً في مجلس النواب، ونعمل على أن تحدد الكتلة الأكبر وفق الكتل المشكلة  قبل الانتخابات وليس بعدها".

وذكر أننا "نعتقد أن إعادة صياغة بعض مواد الدستور، على الأقل، ستنعكس إيجاباً على استقرار العملية السياسية"، مشيراً إلى أن "هنالك مواد أخرى مهمة جداً منها ما يتعلق بإدارة موارد الدولة والمنافذ الحدودية وهذه الأمور تبحث الآن ليكون الاصلاح حقيقياً، لا يقتصر على الحكومة والانتخابات".

وختم العبودي بالقول إن "من بين التعديلات الدستوري المهمة، إلغاء مجالس المحافظات حتى يكون انتخاب المحافظ انتخاب مباشر من قبل المحافظة حتى يكون المسؤل المباشر لتقديم الخدمات لمحافظته".

وتنص الفقرة الأولى في المادة 76 من الدستور، على أن يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.