زراعة النجف: سنحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية

الأربعاء 19 شباط 2020 - 10:10

زراعة النجف: سنحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية
النجف الأشرف - واع - حيدر فرمان 
أكدت مديرية زراعة النجف الأشرف، اليوم الأربعاء، أن المحافظة ستصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي نهاية العام الجاري.
وقال رئيس قسم الثروة الحيوانية في المديرية عادل علي خيري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المديرية وضعت خططاً تهدف الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية نهاية العام الجاري"، مؤكداً "حرص مديريته على تقديم أفضل الخدمات لمربّيي الثروة الحيوانية في المحافظة".
وأشار إلى "وجود ٨٣ مشروع دجاج لحم في محافظة النجف الأشرف موزعة على أقضية ونواحي المحافظة، فضلاً عن وجود ٤٤ مشروعاً يغطي ما يقارب ٣٣٪ من احتياج المحافظة"، موضحاً أن "العمل جار على تشغيل جميع مشاريع المحافظة".
وتابع "أما مشاريع الدجاج البيّاض فهنالك سبعة مشاريع، ثلاثة منها في مرحلة التشغيل بطاقة إنتاجية تصل إلى ٦٠٠ كارتون بيض يومياً وتغطي نسبة ٥٠٪ من احتياج المحافظة، أما المشاريع المتبقية فهي للدجاج في مرحلة التربية"، مبيناً أن "مشاريع الدجاج البياض يمر بها الدجاج بمرحلتين هما التربية والانتاج، وعندما تصل المشاريع الأربعة المتبقية  إلى مرحلة الإنتاج نصل إلى مرحلة ٩٠٪ من احتياج المحافظة". 
وأوضح أن "القطاعات الساندة لمعامل الدواجن هي معامل الأعلاف والمفاقس، إذ يوجد في المحافظة مفقسان عاملان تصل طاقتهما الإنتاجية إلى ٢٠ مليون بيضة سنوياً كذلك هنالك ثلاثة معامل أعلاف".
وأكدت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، في وقت سابق، مضي العراق بالاكتفاء الذاتي لجميع المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.