الهجرة: مخيم الهول يضم أكثر من واحد وثلاثين ألف نازح عراقي

الاثنين 17 شباط 2020 - 10:58

الهجرة: مخيم الهول يضم أكثر من واحد وثلاثين ألف نازح عراقي
بغداد- واع
كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الإثنين، أن مخيم الهول الموجود في سوريا يضم 31.500 نازح،  فيما أوضحت أن هنالك نحو (4000) شخص يرغبون بالعودة الى العراق. 
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مخيم الهول الموجود في سوريا، يعد مركز استقبال لجميع العراقيين الموزعين على الأراضي السورية ويضم نحو 31.500 نازح".
وأشار إلى أنه "بعد التطورات التي حصلت في سوريا من تحرير أراض وتقدم الجيش العربي السوري يضاف إليها بالتزامن نازحي العمليات العسكرية ضد داعش التي قامت بها قوات التحالف في مناطق البابوز ودير الزور وهم في أغلبهم من عوائل الدواعش والمنتمين لهم والواقعين تحت سيطرتهم ممن نقلتهم قوات التحالف الى المخيم".
وأضاف أن "الحكومة العراقية نسقت مع قوات الكردستاني الديموقراطي السوري (قسد)، بوصفها أول حكومة محلية أدارت مناطق الحسكة والقامشلي، لعودة الراغبين الى مناطقهم في العراق".
وأشار إلى أن "هنالك توجّهاً لدى قوات التحالف أن تسحب كل دولة رعاياها من المخيم وبضمنها العراق"، مبيناً أن "الحكومة العراقية لديها تحفظ على عودة جميع النازحين لأن بينهم منتمون لداعش، لكن في الوقت نفسه هناك أناس شاءت الظروف أن يكونوا ضمن المخيم، ولمعالجة الأمر اتخذت الحكومة قراراً ببناء مخيم معزول أسميناه مخيم العملة في منطقة الكسك لاستقبال الراغبين بالعودة".
ولفت إلى أن "نحو (4000) شخص من كبار السن والنساء والأطفال يرغبون بالعودة، وعندما يأتينا توجيه من مستشارية الأمن الوطني، نباشر إجراءات نقل الراغبين بالعودة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لتدقيق معلوماتهم ونقلهم".