أربعة ملفات تتصدر مباحثات وزير الخارجية ونظيره الالماني

الجمعة 14 شباط 2020 - 20:24

أربعة ملفات تتصدر مباحثات وزير الخارجية ونظيره الالماني
ميونخ- واع- عامر الموسوي
بحث وزير الخارجية محمد علي الحكيم، اليوم الجمعة، مع نظيره الألماني هايكو ماس عدداً من الملفات على هامش اجتماعات مؤتمر ميونخ للأمن الدولي في دورته ال 56.
وذكر بيان وزارة الخارجية الذي تلقته (واع)، أن الوزير الحكيم ثمن مواقف ألمانيا الداعمة للعراق في مواجهةعصابات داعش الإرهابية عبر مساهمتها بالمستشارين العسكريين وتقديم الدعم الإنساني والمالي.
وأضاف أن الجانبين تطرقا إلى مستجدات مراحل تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنز الألمانية، والإشادة بما جرى تنفيذه حتى الآن من مشاريع.
ودعا الحكيم الجانب الألماني إلى دعم رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية، والمساهمة في تدريب الملاكات العراقية، وبناء قدراتها، كما بحث آليات استئناف عمل اللجنة العراقية-الألمانية المشتركة.
وأجرى وزير الخارجية محمد علي الحكيم، سلسلة من اللقاءات على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، مع عدد من نظرائه ومسؤولين رفيعي المستوى من الدول المشاركة في المؤتمر.
وذكر مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الحكيم التقى وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي على هامش المؤتمر، وتلقى تأكيداً فرنسياً على الاستمرار بدعم العراق حكومة وشعباً في جهوده للوصول للاستقرار من خلال تعزيز قدرات الجيش العراقي".
بدوره قال الحكيم الحكيم لبارلي: "نقدم شكرنا لفرنسا لمواصلة دعمها للعراق بتعزيز أمنه واستقراره".
وأضاف المراسل أن "وزير الخارجية محمد الحكيم التقى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، كما التقى الحكيم، بشكل منفصل، عضو الكونغرس الأمريكي مات رومني".
وتابع أن "الحكيم التقى وفد حزب المستشارة ميركل "الحزب المسيحي الديمقراطي" برئاسة رئيس لجنة السياسات الخارجية بالبرلمان الالماني روبرت روتنكن وأعضاء من لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الألماني وملف تعزيز شراكة طويلة الأمد بين المانيا والعراق ،كان أبرز الملفات التي بحثها الوفدان".