وكالة الأنباء العراقية تحتضن ورشة للتنسيق الإعلامي

الثلاثاء 04 شباط 2020 - 00:25

وكالة الأنباء العراقية تحتضن ورشة للتنسيق الإعلامي

 بغداد- واع 

 نظمت وكالة الأنباء العراقية( واع) في مقر شبكة الإعلام العراقي ورشة عمل للتنسيق الاعلامي بمشاركة مدراء الإعلام في الرئاسات الثلاث والوزارات والهيئات المستقلة.

وأكد رئيس شبكة الإعلام العراقي فضل فرج الله ،في كلمته في الورشة التي حضرها الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف، ونائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد سلام، والدكتورة مارين عويش عضو مجلس الأمناء، وعدد من المتحدثين الاعلاميين في المؤسسات الأمنية " ضرورة بناء جسور الثقة مع مديريات إعلام الوزارات والهيئات الحكومية لتوحيد الخطاب الإعلامي الوطني الرسمي والتصدي للشائعات والإعلام المغرض الذي يسيئ للدولة"، لافتاً الى أن" شبكة الإعلام العراقي تتعاطى مع الأخبار والمعلومات على أساس المصداقية والدقة وليس السرعة".

وأشار فرج الله الى أن "شبكة الإعلام العراقي بجميع مؤسساتها تعمل على نقل الأخبار من مصادرها الرسمية ،أي الناطقين الإعلاميين أو الدوائر الإعلامية في دوائر الدولة، وذلك لوضع حد للشائعات وتوحيد الخطاب الإعلامي والمساهمة في بناء الدولة على وفق الخطط المرسومة"، مؤكداً أن "تحقيق ذلك يتطلب تعاوناً بين الطرفين ،بما يعزز ثقة المتلقي بمؤسسات الدولة وشبكة الإعلام العراقي".

بدوره، دعا نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد سلام الدوائر الإعلامية إلى التعاون مع وكالة الأنباء العراقية من خلال المنصات الإعلامية التي سيتم تصميمها لهذا الغرض من أجل توحيد الخطاب الإعلامي للدولة وتوضيح الحقيقة للمتلقي.

وأشار إلى أن "الأخبار التي تنشر في وكالة الأنباء العراقية ودوائر الشبكة معتمدة من قبل وكالات الأنباء العالمية وتعدها مصدراً رسمياً، لذا فإن التعاون معها يحقق أهداف الدوائر الإعلامية للوزارات ،وهو بالأساس من واجبات الشبكة وعملها".  

 

 

 

خلف: نشر الأخبار الكاذبة يتسبب بصراعات

 

من جهته، شدّد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف، على "ضرورة التعاون مع الإعلام الرسمي للدولة، لنقض الصور والفديوات المفبركة التي يصنعها أعداء العراق لغرض النيل من وحدة البلاد وزرع الفتنة والتفرقة ".

 وأكد خلف أن الغاية من إقامة هذه الورشة جمع صوت الكلمة لجميع مؤسسات الدولة ،وتم الاتفاق على توحيد الخطاب الإعلامي الحكومي ،وتكون وكالة الأنباء العراقية الصوت للأخبار والمغذي لجميع وسائل الإعلام الأخرى.

وأشار إلى أن "نشر الأخبار الكاذبة في عدد من المنصات الإعلامية قد تسبب بصراعات بين فئات المجتمع ،ما يتطلب انتباهاً ومتابعة من قبل دوائر الإعلام في الوزارات وتبيِّناً للمعلومات الحقيقية ونشرها عبر وكالة الأنباء العراقية ومؤسسات شبكة الإعلام العراقي ،التي تعد دوائر حكومية تنتهج خطاب الدولة وتراعي الأمن العام ووحدة المجتمع".

 

 

 

المحنا: وكالة الأنباء العراقية تعتمد صدق المعلومة

 

فيما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا: إن "وكالة الأنباء العراقية تعتمد صدق المعلومة، وهي مصدر الأخبار الرسمية للبلاد .وكلنا داعمون لعملها ،من حيث تزويدها بخصوصية  الأخبار".

وأضاف أن " الاجتماع تم برعاية الوكالة وحضرت جميع القطاعات الإعلامية والمؤسسات من أجل توحيد جهود الخطاب الإعلامي ووضع سبل وآليات الوصول الى أخبار شبكة الإعلام العراقي بسهولة وسرعة ومن ثم ايصالها الى المواطن".

وتابع أن شبكة الإعلام العراقي بإمكانها الدخول الى مساحات قد لا تتوفر أو لا تستطيع بقية المؤسسات وصولها من خلال علاقتها بمؤسسات حكومية وتوفير البيئة اللازمة للعمل”.

 

 

 معن: خطوة مهمة أن تكون المؤسسات الحكومية تحت مظلة الدولة

 

الى ذلك أكد مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية اللواء سعد معن ، أن " هذه الندوات واللقاءات مهمة جداً لتوحيد الصفوف بالنسبة للإعلام الحكومي ،والكل يجب أن يكون على قدر المسؤولية" لافتاً الى أنها "فكرة وخطوة ممتازة من وكالة الانباء العراقية بأن تجمع الناطقين ومدراء الإعلام في المؤسسات الحكومية ،وتكون تحت مظلة الدولة".

وشدد على أن "الالتزام بالسبق الصحفي لا يكون على حساب الدقة لذلك عندما نجتمع على وضع آليات لسحب وجذب المتابع لقضية أخذ المعلومات من مصادرها الحقيقية ،سوف نوفر الكثير من التفاصيل ذات الفائدة للمجتمع ونؤدي بطريقة أو بأخرى عمليات القضاء على الإشاعات".

 

 

 

رسول: منح أولوية الأخبار لوكالة الأنباء العراقية

 

من جانبه قال الناطق الرسمي لوزارة الدفاع العميد يحيى رسول إن" بالامكان منح أولوية الأخبار لوكالة الأنباء العراقية ،مستذكراً العمليات العسكرية على عصابات داعش الإرهابية وكيفية إيصال المعلومة الصحيحة عن طريق شبكة الاعلام قبل تحريفها".

 

 

العبادي: ستكون الاخبار الحصرية لوكالة الأنباء

 

الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي أكد أن جميع الأخبار ستكون حصرية لوكالة الأنباء العراقية"، مشيراً الى أن "بعض التصريحات التلفزيونية سببت إرباكاً من حيث إجتزاء الحديث ".

وأضاف أن "وكالة الأنباء العراقية هي رسمية وبالتالي يجب التواصل معها لضمان مصداقية المعلومة".

 

 

العرداوي: ورشة "واع"ستتبعها ورش أخرى

 

ويضيف مدير وكالة الأنباء العراقية ستار العرداوي أن الورشة التي نظمتها  "واع" ستتبعها ورش أخرى بهدف التنسيق والتواصل مع مدراء الإعلام في الدوائر الحكومية والاتفاق على آلية تضمن خصوصية العمل وحصر المادة الخبرية المتعلقة بمؤسسات الدولة عن طريق الإعلام الرسمي المتمثل.

 

 

السواد: الورشة تهدف لرسم سياسة ثابتة

 

بدوره أكد معاون مدير وكالة الأنباء العراقية علي جاسم السواد أهمية أن تكون أخبار المؤسسات الحكومية حصرية لوكالة الأنباء العراقية ومن ثمة الى وسائل الإعلام الأخرى"، مشيراً الى أن " ضمان ايصال المعلومات بما يتناسب مع السياسة العليا للدولة هو أن يكون نقل الأخبار عن طريق نافذة الدولة الاعلامية".

وأشار السواد الى أن " هذه الورشة تهدف الى رسم سياسة ثابتة لخطاب الدولة بما يتناسب مع الوضع الراهن الذي يحتاج الى خطاب موضوعي ومعتدل.