عبد المهدي: العراق خالٍ من كورونا ونقلات جوهرية بمسألة التظاهرات

الثلاثاء 28 كانون ثاني 2020 - 20:04

عبد المهدي: العراق خالٍ من كورونا ونقلات جوهرية بمسألة التظاهرات
بغداد – واع 
أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ،اليوم الثلاثاء ،اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن فيروس كورونا ، فيما أشار الى أن التظاهرات التي تغلق المدارس بالقوة غير مقبولة . 
وقال عبد المهدي في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن الحكومة اتخذت الاجراءات اللازمة بشأن فيروس كورونا، كما أن اللجنة العليا اتخذت اجراءات لوجستية لنقل العراقيين من الصين
وبين أن العراق لم يسجل أي إصابة بفيروس كورونا
من جانب آخر قال عبد المهدي إنه "حدثت نقلات جوهرية في مسألة التظاهرات ونحن نريد أن نحمي التظاهرات السلمية حماية كاملة"، مؤكداً أن "التظاهرات التي تغلق المدارس بالقوة والمصالح والطرق بالقوة غير مقبولة في أي مكان في العالم وهي ليست سلمية".
ودعا عبد المهدي الاعلام والدول الصديقة ان تتعامل مع ملف التظاهرات بمهنية ، ولا بأس أن توضع الحكومة العراقية تحت الرقابة وان تكون هناك محاسبة شفافة لها من المتظاهرين".
وأشار الى أن" الشعب يطالب القوات الامنية بمنع العنف لأن هناك تعطيلاً للحياة العامة ومن واجب الحكومة أن تحمي المتظاهر السلمي ولن نرضى بأي إجراء تعسفي ضد المتظاهرين السلميين متسائلاً :إذا كان هناك اعتداء على النظام ما دورنا كدولة ؟.
وأوضح عبد المهدي أهمية إعطاء فرصة للحكومة للتفاوض بشأن قرار اخراج القوات الاجنبية،مشيراً الى ضرورة الاسراع بحسم ملف تشكيل الحكومة الجديدة.
وتابع  أن "العراق يحاول عمل المستحيل للتهدئة"، مؤكداً "أننا دخلنا في مباحثات مع أطراف مختلفة وسوف تزداد".