الموارد تكشف عن خططها للاستفادة من مياه المصب العام بتربية الأسماك

الأحد 26 كانون ثاني 2020 - 18:27

الموارد تكشف عن خططها للاستفادة من مياه المصب العام بتربية الأسماك
 بغداد – واع
كشفت وزارة الموارد المائية، عن تفاصيل خططها للاستفادة من مياه المصب العام في تربية الأسماك في ثلاث محافظات.
وقال المتحدث باسم الوزارة عون ذياب لوكالة الأنباء العراقية (واع):  إن وزارة الموارد المائية أنجزت المرحلة الأولى لمشروع استخدام المياه الجوفية ومياه المصب العام لتغذية الأسماك واستغلال محرمات الأنهر في إنشاء البحيرات في محافظات بابل والديوانية وواسط.
وأضاف أن هذه العملية كانت هناك شكوك في نجاحها لكون مياه المصب العام فيه ملوثات ويحتوي على مواد ضارة ومعادن ثقيلة، لافتاً الى أن الوزارة بدأت تبحث عن وسائل أخرى لتربية الأسماك دون استخدام المياه السطحية بنهري دجلة والفرات.
وأشار الى أن هناك تجاوزات من قبل مربي الأسماك لاسيما في مشاريع الرضوانية والمسيب والاسحاقي، حيث بدأوا يحولون المياه المخصصة للمشاريع الزراعية الى أحواض الأسماك، ما دفع وزارة الموارد المائية الى البحث عن وسائل أخرى لتربية الأسماك دون الاعتماد على مصبات نهري دجلة والفرات.
وأوضح أن الوزارة خططت للاستفادة من مياه المصب العام، من خلال دراسة نوعية المياه في المصب العام عن طريق خبراء مختصين في الوزارة ، لافتاً الى أن وزارته نفذت أحواض على جانبي المصب العام واستخدمت فيها المياه الجوفية سحبتها من المناطق المجاورة للمصب، حيث كانت نتائج الدراسة ايجابية.
وأكد أن وزارة الموارد استغلت المناطق القريبة من المصب العام لإنشاء أحواض لتربية الأسماك، مبيناً أنه بعد نجاح هذه العملية سيتم توسعتها في المستقبل.