الخالدي: الكتل السياسية اتفقت على مرشح رئاسة الحكومة

الأحد 26 كانون ثاني 2020 - 09:01

الخالدي: الكتل السياسية اتفقت على مرشح رئاسة الحكومة
بغداد - واع
أعلنت كتلة بيارق الخير، اليوم الأحد، اتفاق القوى السياسية على تقديم مرشح رئاسة الحكومة الجديدة خلال اليومين المقبلين.
وقال رئيس الكتلة محمد الخالدي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن "هناك بوادراً لحل أزمة مرشح رئاسة الحكومة الجديدة"، مبيناً أن "كتلته أجرت حواراً مع الأطراف المؤثرة، وعلى أثر ذلك حصل شبه اتفاق على اختيار مرشح واحد بين الأسماء المتداولة وتقديمه خلال اليومين المقبلين، لرئيس الجمهورية لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة".
وأكدت المرجعية الدينية العليا أن "تشكيل الحكومة الجديدة قد تأخر عن المدة المحددة دستوريأ ومن الضروري تعاون الأطراف المعنية لإنهاء هذه الأزمة، لأنها خطوة مهمة لحل الأزمة الراهنة".
وكان تحالف سائرون قد أعلن في وقت سابق، تأجيل حسم مرشح رئاسة الوزراء الى ما بعد عودة رئيس الجمهورية من سويسرا. 
وقال النائب عن التحالف بدر الزيادي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن الكتل السياسية لم تتفق على أي مرشح من الشخصيات التي طرحت لرئاسة الوزراء في ليلة الأثنين الماضي، ما دفع رئيس الجمهورية الى تأجيل حسم الملف.
وأضاف أن "رئيس الجمهورية لا يمكن له تكليف شخصية ترشحها الكتل والأحزاب، لأن ذلك سيرفضه المتظاهرون"، لافتاً الى أن "تحالف سائرون لم يتدخل في ترشيح أي شخصية لرئاسة الحكومة المقبلة".
ولفت الى أن ملف حسم رئاسة الوزراء تم تأجيله الى ما بعد عودة رئيس الجمهورية من سويسرا، والذي ستستغرق زيارته نحو أسبوع.
وشدد الزيادي "على رئيس الجمهورية أن يكون أكثر جدية في حسم هذا الملف، لأن المدد الدستورية قد انتهت لحكومة تصريف الاعمال والبلد دخل بفراغ دستوري"، بالإضافة الى أن "الحكومة الحالية لا تستطيع اتخاذ قرارات أو إرسال الموازنة الى البرلمان".