رئاسة الجمهورية: قانون الانتخابات لم يصل من البرلمان

الأربعاء 15 كانون ثاني 2020 - 19:52

رئاسة الجمهورية: قانون الانتخابات لم يصل من البرلمان
 
بغداد- واع - نصار الحاج
أكدت رئاسة الجمهورية ،اليوم الأربعاء، أن قانون الانتخابات لم يصلنا من مجلس النواب.
وقال مستشار رئيس الجمهورية الدكتور أمير الكناني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" قانون الانتخابات التي صوت مجلس النواب عليه لم يصل الى رئاسة الجمهورية وما زال في البرلمان".
وكان مجلس النواب صوت في وقت سابق على جميع مواد قانون الانتخابات البالغة 50 مادة.
وذكر مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع) ،أن"اللجنة القانونية قرأت المواد اعتباراً من المادة 15 والفقرات الخلافية فيها ومقترحات التعديل وتم التصويت عليها وعلى المواد الأخرى تباعاً".
وكشف الحزب الديمقراطي الكردستاني عن أسباب انسحاب الكتل الكردية من جلسة التصويت على المادتين الخلافيتين في قانون الانتخابات.
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، لوكالة الأنباء العراقية ( واع ): إن"انسحاب الكتل الكردية من جلسة التصويت على المواد الخلافية في قانون الانتخابات لم يكن بسبب الاعتراض من الناحية الفنية بشأن الدوائر المتعددة  في المادة 15 من القانون"، مبيناً أن"القوى الكردية أبدت تخوفها من إثارة الصراعات والنزاعات في المناطق المتنازع عليها ما دفع للانسحاب من الجلسة".
وأشار الى أن"إقليم كردستان لديه العديد من النواحي والأقضية المتداخلة ضمن هذه المحافظات".
وأكد عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح عبد الأمير المياحي، أن اللجنة القانونية في مجلس النواب ستقوم بإعداد جدول ملحق لقانون الانتخابات، في ما يخص احتساب القضاء دائرة انتخابية مستقلة.
وبين المياحي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية ( واع ) أن"احتساب القضاء دائرة انتخابية مستقلة يتطلب مدة زمنية طويلة، خاصة أن هناك الكثير من الأقضية المستحدثة ضمن كل محافظة من محافظات العراق"، منوهاً بأن"العراق يفتقد لإجراء تعداد سكاني يحدد عدد سكان الأقضية".
وأضاف المياحي أن"اللجنة القانونية في مجلس النواب ستقوم بإعداد جدول ملحق لقانون الانتخابات، في ما يخص احتساب القضاء دائرة انتخابية مستقلة".