البرلمان العربي يدعم وحدة العراق وعدم التدخل في شؤونه

الأربعاء 15 كانون ثاني 2020 - 14:32

البرلمان العربي يدعم وحدة العراق وعدم التدخل في شؤونه
القاهرة – واع- أسراء خليفة 
صوت البرلمان العربي اليوم الأربعاء، بالإجماع على رفض التدخلات الخارجية في شؤون العراق الداخلية وعدم جعل أرضه ساحة لتصفية الحسابات الدولية خاصة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية .
وقال عضو البرلمان العربي النائب ظافر العاني على هامش الجلسة العامة للبرلمان التي عقدت في القاهرة : إن"البرلمان العربي أكد أيضا أهمية العمل على تحقيق تطلعات الشعب العراقي ووقف أي انتهاكات بحق المتظاهرين السلميين ومطالبهم المشروعة والإسراع في تشكيل حكومة تعمل جاهدة على تلبية تطلعات الشعب والقضاء على الفساد والتصدي للتدخلات الأجنبية".
وكان البرلمان العربي قد عقد جلسته بمشاركة رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وحضور وزير خارجية فيصل بن فرحان .
وقال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي في كلمته أمام البرلمان"إننا نتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في العراق لأن أمن واستقرار العراق جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة"،مؤكداً"رفض البرلمان العربي لجميع التدخلات الخارجية في شؤون العراق الداخلية وجعله ساحة للصراع الإقليمي والدولي".
ونبه السلمي على أن"التطورات والمستجدات المتسارعة في العالم العربي وصلت إلى درجة غاية في الخطورة، في ظل ما تشهده بعض الدول العربية من صراعات وتدخلات خارجية وما تمثله من تهديدٍ مباشرٍ للأمن القومي العربي"،مشدداً على أنه"بالرغم من كل التحديات والظروف الدقيقة التي تمر بها أمتنا العربية تبقى القضية الفلسطينية هي القضية الأولى والمحورية للعالم العربي ،وأن البرلمان العربي مستمر في نصرة الشعب الفلسطيني ودعمه في دفاعه عن أرضه وتمسكه بحقوقه المشروعة، حتى قيام دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس".
وأكد "تضامن البرلمان العربي مع الشعب الليبي الشقيق خصوصاً بعد إعلان وقف إطلاق النار"، داعياً الأطراف كافة "للالتزام به باعتباره خطوة مهمة لإيجاد حل سياسي نهائي وشامل للأزمة".
كما وأشار السلمي الى "موقف البرلمان العربي الثابت في دعم أمـن واسـتقرار ووحـدة اليمن ودعم ما تقوم به قوات التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية"، مشدداً على "دعم الحل السياسي في الجمهورية العربية السورية، ورفض جميع التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية".